أخبــار

اجتماع ديوان المحاسبة مع وزارة التخطيط

طرابلس 01 سبتمبر 2021م
البيان
في إطار تنفيذ الاختصاصات الموكلة لديوان المحاسبة، اجتمع صباح هذا اليوم الأربعاء الموافق 2021/9/1 الأستاذ خالد شكشك رئيس ديوان المحاسبة مع الدكتور فاخر بوفرنة وزير التخطيط وبحضور الأستاذ علاء المسلاتي وكيل ديوان المحاسبة والهياكل المختصة في الجهتين، وقد خصص الاجتماع لمتابعة الإجراءات التنفيذية لأوامر الصرف المتعلقة بمشروعات التنمية.

وفي كلمته الافتتاحية للاجتماع أشار السيد رئيس الديوان إلى أهمية هذا الاجتماع النابع من أهمية وزارة التخطيط كأحد حلقات الرقابة على المال العام وأن هذا الاجتماع يهدف إلى تكامل الإجراءات للدفع بعجلة التنمية والبدء في استكمال المشروعات ، والمهم في هذه المرحلة هو ترتيب الأولويات ووضوح الأهداف ، وعدم ارتباط المشروع بشخص أو جهة إنما لخدمة أهداف حقيقية لصالح المجتمع ، وهكذا يصبح للإنفاق دلالة وأثر ملموس.

ومن جانبه أوضح السيد وزير التخطيط أن حضوره اليوم إلى ديوان المحاسبة يأتي من القناعة التامة بأهمية الدور الذي يمارسه الديوان كخط دفاع أساسي على المال العام وأن الوزارة على استعداد لمعالجة وتصحيح أية ملاحظات أو توصيات تصدر عن الديوان.

وعقب ذلك تناول الاجتماع موضوع الضوابط المتعلقة بإصدار تخويلات الصرف المتعلقة بعدد (235) أمر صرف بقيمة إجمالية تصل إلى نحو عشرة مليار دينار، حيث تركز النقاش حول الموازنة بين سداد الالتزامات السابقة وضرورة البدء في استكمال المشروعات، بحيث لا تستنفد المبالغ في سداد الالتزامات دون المباشرة في أعمال الاستكمال بصورة فعلية.

وقد خلص النقاش إلى إعداد مجموعة من الضوابط والشروط تستهدف تحقيق الموازنة المطلوبة ، مع دعوة السيد وزير الحكم المحلي والأجهزة التنفيذية الثلاثة ذات العلاقة ، لمناقشة الضوابط المقترحة بحيث تصدر في صورتها النهائية.

واختتم الاجتماع بالتأكيد على أن كل هذه الضوابط والإجراءات لا يستهدف منها العرقلة أو الاتهام المسبق بسوء التصرف ، وإنما لزرع الثقة لدى جهات التنفيذ وضمان تحريك عجلة التنمية والبناء كونها البديل الوحيد للحرب والدمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق