أخبــار

اجتماع مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية العادي السادس لعام 2021م

 

الاحد 12سبتمبر 2021م
البيان
عقد مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية اجتماعه العادي السادس لعام 2021م صباح اليوم الأحد، وناقش عدد من المواضيع والملفات الخدمية وتابع التطورات المتعلقة بجائحة كورونا، كما اعتمد محضر الاجتماع السابق وناقش بعض المشروعات.

– واستعرض السيد الرئيس مجموعة من الملاحظات التي ابداها عدد من أعضاء مجلس النواب في جلسة الاستماع الأخيرة، وأبدى مجلس الوزراء استعداده لمراجعتها والاستجابة لها والتي من ضمنها وضع آلية عمل تحدد صلاحيات ومهام نواب رئيس الحكومة وتشكيل لجنة مختصة بالخصوص.

– فيما يخص موضوع الافراجات فبناءًا على توجيهات السيد الرئيس قامت وزارة المالية بتخصيص مبلغ 700 مليون دينار لتضمينها في الميزانية، ولكن لعدم اعتماد الميزانية فلقد تأخرت عملية إتمام هذه الافراجات وتسييلها في حسابات الموظفين، كما تم في هذا الاطار تشكيل لجنة وزارة مشتركة تضم وزارات العمل والخدمة المدنية والمالية لدراسة ملفات الإفراجات ومدى صحتها من الناحية الفنية والتأكد من عدم الازدواجية.

– وافقت وزارة الخدمة المدنية على استصدار قرار بإعتبار 23 حالة لمن فقدوا حياتهم أثناء تأدية الواجب شهداء للواجب وفق احكام القانون رقم 12 لعام 1991م.

– أصدر مجلس الوزراء جملة من الاجراءات والقرارات لجهازي تنفيذ مشروعات المواصلات وتنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق للعمل على صيانة وتأهيل عدد من الطرق وإنشاء جسور وصيانة أخرى، وكذلك تصميم وتنفيذ محطتي معالجة لمياه الصرف الصحي بسبها واجدابيا.

– استكمالا وتأكيدا على مبدأ الحكومة في دعم جهود المصالحة الوطنية ولرد الحقوق إلى أصحابها والعمل على رفع الظلم وجبر الضرر وتحقيق العدالة، قرر مجلس الوزراء الشروع في رفع الحراسة عن أموال وممتلكات لبعض الشخصيات ممن انتفت فيهم مبررات فرضها وثبت في حقهم شرعية وصحة أموالهم وممتلكاتهم استنادا على السجلات العقارية.

– أولت الحكومة اهتمام بالغ لجائحة كورونا حيث قامت بتوريد ما يزيد عن مليوني جرعة لقاح، وافتتحت عدد من مراكز التطعيم، وعملت على الرفع من جاهزية عدد مراكز العزل، وتوفير احتياجاته واتخذت جملة من التدابير والإجراءات الاحترازية للتصدي ولتحجيم انتشار هذه الجائحة الفيروسية حيث انخفض متوسط حالات الوفاة إلى ما دون 2%، وبلغ إجمالي عدد المطعمين ضد الفايروس (الجرعة الأولى 1,201,793 الجرعة الثانية 120,514).

– أصدر مجلس الوزراء قرار بإنشاء مركز لبحوث الصحة الحيوانية والإمراض المشتركة، والموافقة على تخصيص ما يلزم لتوفير الأعلاف والحبوب استعدادا لموسم الحرث.

– لحرص دولة رئيس مجلس الوزراء على إيلاء فئة الشباب باهتمام مباشر، أطلق مجلس الوزراء بالتنسيق مع وزارة الشباب عدد من البرامج والمشاريع التنموية الداعمة لهذه الفئة وعلى رأسها منحة الزواج التي تستهدف 50 الف شاب وشابة على مستوى ليبيا, وقد بلغ عدد الذين تم قبول طلباتهم ما يزيد عن 402 زيجة، وانسجامًا مع هذا الدعم قرر مجلس الوزراء إنشاء المركز الوطني لإعداد القيادات الشابة لإعداد البرامج الخاصة بالشباب والرفع من كفاءتهم وتطويرها، كما تم الموافقة على نقل تبعية البرنامج الليبي للإدماج والتنمية من مجلس الوزراء لوزارة الشباب.

– قام مجلس الوزراء بمعالجة الاشكال الحاصل نتيجة تعديل عملية الإنتخاب في الإنتخابات البلدية من خلال اقرار مجلس الوزراء بوضع لائحة الأسس والضوابط الخاصة بانتخابات المجالس البلدية وتحديد النظام الانتخابي بنظام القائمة وتحديد آلياته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق