لقاءات

لقاء خاص: محمد بن إسماعيل رئيس اللجنة التسييرية لشركة الخدمات العامة طرابلس

تحت شعار ( طرابلس نحبوها ونبو انظفوها )

#لقاء_خاص
#محمد_بن_إسماعيل رئيس اللجنة التسييرية لشركة الخدمات العامة طرابلس يستضيف #صحيفة #البيان في مكتبه ويجيب عن أسئلتنا :-

نسعي للوصول لكل بيت ومنتزه وحديقة …

تحت شعار ( طرابلس نحبوها ونبو انظفوها ) والتي أطلقتها شركة الخدمات العامة طرابلس بعد إستلام الشاب : محمد بن إسماعيل مهامها وبعد فترة وجيزة أصبحنا نشاهد حركة نشطة وعمل متواصل خلال الـ 24 ساعة لشركة الخدمات العامة طرابلس من جمع للقمامة وأعمال صيانة وتنظيف للحدائق والمنتزهات وأعمال زينة وغيرها ،،،

حملنا في جعبتنا عدة أسئلة لمقابلة السيد : محمد بن إسماعيل رئيس اللجنة التسييرية لشركة الخدمات العامة طرابلس فكان الحوار التالي :

#البيان : في البداية ياريت تعطينا نبذة عن شركة الخدمات العامة طرابلس ؟

شركة الخدمات العامة طرابلس هي شركة خدمية تخدم كافة المواطنين سكان مدينة طرابلس العاصمة الليبية ومهام الشركة هي النظافة والحدائق والإحتفالات والزينة وإدارة الطوارئ وإدارة خدمات المقابر.

وتخدم الشركة في عدد (6) بلديات هي ( تاجوراء ، سوق الجمعة ، عين زارة ، طرابلس المركز ، حي الأندلس ، أبوسليم ).

أما عن العمل فهو مقسم إلى ستة فروع كل فرع في بلدية يؤذى في مهامه حسب الجدول والخطة الموضوعة، بالإضافة إلى الدعم من الإدارات الرئيسية بالشركة، وهي إدارة الحدائق وإدارة النقل والحركة.

وتابع يتركز العمل الرئيسي في المجالات الخمس السابقة الذكر بالإضافة إلى أعمال الصيانة، والتجديد حسب الإمكانيات المتاحة خصوصاً وأن هناك شح في الميزانيات من الدولة نظراً للوضع الراهن والإنقسام السياسي الحالي الذي تعاني منه مؤسسات الدولة الأخرى كما تعاني منه شركة الخدمات العامة طرابلس .

تتبع الشركة وزارة الحكم المحلي وهناك تعاون مشترك فيما بيننا بالإضافة إلي قيامنا بعديد النشاطات بالتعاون مع بعض الشركات الخدمية الأخرى منها الشركة العامة للكهرباء، حيث كان هناك تعاون على تجديد شبكة الإنارة في مدينة طرابلس الكبرى، والحمد الله ما نشاهده اليوم أن هناك تحسن ملحوظ وواضح للعيان في شبكة الإنارة والنظافة والحدائق، بالإضافة إلى التعاون بيننا وبين الشركة العامة للمياه والصرف الصحي فيما يتعلق بحملات الطوارئ خصوصا في فصل الشتاء وأعمال النظافة بالطرقات العامة كالطريق السريع وغيرها .

#البيان : تشتكي بعض المناطق داخل مدينة طرابلس خصوصا مناطق جنوبها من عدم وصول خدمات الشركة إليها ماهي الأسباب من وجهة نظركم ؟

نحن نسعي إلي إيصال الخدمات إلي كل منطقة وشارع وبيت وكل حديقة ومنتزه داخل العاصمة طرابلس، ولكن نظراً لقلة الإمكانيات لم نتمكن من الوصول إلي كل المناطق مع هذا فإننا ومن حوالي شهرين إفتتحنا مكتباً جديداً في منطقة مشروع الهضبة الزراعي يقدم خدماته في منطقة الخلاطات ودوائر المشروع من المرحلة 1 إلى 9 وجاري العمل بشكل جيد ، أما فيما يتعلق بالطريق الدائري في وادى الربيع فهناك بعض الإشكاليات والصعوبات الجاري العمل على حلها خلال الفترة القريبة القادمة، وإن شاء الله سيكون هناك تحسن يلمسه المواطن في تلك المناطق في القريب العاجل.

#البيان : ماهي خطة عمل شركة الخدمات العامة طرابلس؟
العمل في شركة الخدمات العامة طرابلس مقسم إلى جزئيين :

– جزء الطوارئ وهو العمل اليومي خلال 24 ساعة ويعمل على أماكن تكدس القمامة وصيانة الحدائق وتجديدها وصيانة الجسور والكباري.

– اما الجزء الثاني وهو فروع الشركة في الست بلديات المذكورة سابقا والذي يعمل في العمل الاعتيادي، بالإضافة إلي أننا ومن 10 سنوات لم يكن هناك عمل ليلي ولأول مرة من 2011م ، بدأنا في العمل الليلي من نهاية العام الماضي والحمد الله سهل علينا العمل كثيراً خصوصا وأننا نعاني في الصباح من الإزدحام في الطرقات وصعوبة حركة الآليات والأفراد، بعد تحسن الوضع الأمني في عاصمتنا طرابلس .

#البيان : ماهي أسباب أزمة القمامة في طرابلس قبل إستلام مهامكم حسب وجهة نظركم ؟

كان السبب الرئيسي هو العدوان على طرابلس فكانت طريق جنوب طرابلس مقفلة والتي يوجد بها المكب الرئيسي لشركة الخدمات العامة طرابلس وهو مكب سيدي السايح ولم تتمكن آليات الشركة من الوصول إلية مما سبب في تراكم القمامة داخل شوارع العاصمة طرابلس، ورغم الحلول المؤقتة إلا أنها لم تنجح في حينها خصوصاً مع طول المدة، بالإضافة إلى قرار 10-11-2019م، والذي أعطي جزءا من إختصاصات الشركة وأعطائها للبلديات، وهنا حدث صراع كبير بين الشركة والبلديات ووصل إلى المحاكم والتي حكمت ببطلان القرار وإلغاءه ورجعت الإختصاصات إلي شركة الخدمات العامة طرابلس ومن وقتها والحمد الله الشركة رجعت للقيام بواجبها على أكمل وجه .

#البيان : هل هناك تعاون بينكم وبين الأجهزة الأمنية للقيام بمهامكم ؟

طبعا هناك تعاون فالمسؤولية تضامنية والعمل مشترك ولا نستطيع القيام بها لوحدنا فالعمل فيه شراكة مع الجهات الامنية وجهاز الحرس البلدي مشكورين عند بدء العمل في خطة طرابلس نحبوها ونبو انصفوها دعمنا الجهاز بالأفراد والآليات وتفعيل نقطة الحرس البلدي في شركة الخدمات العامة طرابلس والتي تشتغل طيلة الـ 24 ساعة وترافق الأفراد العاملين بالشركة والعمل مستمر ودائم .

وتابع ان التعاون مع الجهات التي تتبع وزارة الداخلية والجهات العسكرية في بعض الأحيان دائماً ما يقدمون لنا الدعم كما نخص بالشكر قسم المرور طرابلس دائما متعاونين معنا في حملاتنا وأعمالنا اليومية ويسهلوا العمل علينا من خلال قفل بعض الطرقات أثناء القيام بأعمال الصيانات والنظافة وفى كل الأعمال التي نقوم بها .

#البيان : ماهي الخطط المستقبلية لشركة الخدمات العامة طرابلس ؟

هناك مشروع طموح جاري العمل عليه خلال نهاية العام الحالي وسيكون هناك تطور كبير في ملف القمامة داخل مدينة طرابلس .

وأضاف أن ملف القمامة في طرابلس وليبيا عامة لم يتم أي تجديد فيه ولاتوجد مصانع تكرير وإعادة وتدوير ولاتوجد مصانع فرز وماهو موجود الآن حفر وردم وهو غير صحي ولايحافظ على البيئة وسنسعي إذا حصلنا على الدعم اللازم إلى تقديم الأفضل .

كم أنه جاري العمل حالياً على إستجلاب آليات حديثة خلال فصل الصيف القادم، بالإضافة إلي تقديم مقترح جديد لحكومة الوحدة الوطنية وهو مصنع إعادة تدوير وفرز القمامة والذي سيحسن الإقتصاد الوطني ويحسن البيئة والذي نأمل أن ينال موافقة ودعم الحكومة .

#البيان : كلمة توجهها للمواطن داخل مدينة طرابلس ؟ وما مدي وعي المواطن وتعاونه معكم ؟

الحمد الله أن هناك نسبة كبيرة من المواطنين متعاونين معنا وهما مصدر تشجيع ودعم لنا ونتمنى منهم أن يكونوا عوناً لنا في أداء مهامنا ونعمل على إرجاع الثقة بين شركة الخدمات العامة والمواطن وتحسين الصورة السلبية لديه .

#البيان : كلمة أخيرة ؟

نتمنى من المواطن أن يتعاون معنا ويساعدنا لأن الخدمة المقدمة من شركة الخدمات العامة طرابلس يستفيد منها كافة المواطنين ونجاحنا في تقديم هذه الخدمة هو نجاح لهم وأننا نسعي لإيصال الخدمات كما أسلفنا لكل بيت وشارع ومنتزه وحديقة .

وبارك الله فيكم ومشكورين #صحيفة_البيان_الليبية على مجهوداتكم وبالتوفيق دوماً ،،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق